الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
وأخرج عبد بن حميد عن قتادة رضي الله عنه {ولمن خاف ربه جنتان} قال: من خاف مقام الله عليه.وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد مثله، وأخرج عبد بن حميد وابن أبي الدنيا والبيهقي في شعب الإِيمان عن مجاهد رضي الله عنه في الآية قال: الرجل يريد الذنب فيذكر الله فيدع الذنب.وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة رضي الله عنه {ولمن خاف ربه جنتان} قال: إن المؤمنين خافوا ذلك المقام فعملوا لله ودأبوا ونصبوا له بالليل والنهار.وأخرج ابن جرير عن إبراهيم {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: إذا أراد أن يذنب أمسك مخافة الله.وأخرج عبد بن حميد عن ابن مسعود {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: لمن خافه في الدنيا.وأخرج ابن أبي حاتم عن عطية بن قيس في قوله: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: نزلت في الذي قال: أحرقوني بالنار لعلي أضلّ الله، قال لنا بيوم وليلة بعد أن تكلم بهذا فقبل الله منه ذلك، وأدخله الجنة.وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وابن منيع والحكيم في نوادر الأصول والنسائي والبزار وأبو يعلى وابن جرير وابن أبي حاتم وابن المنذر والطبراني وابن مردويه عن أبي الدرداء «أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فقلت: وإن زنى وإن سرق يا رسول الله؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم الثانية {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فقلت: وإن زنى وإن سرق؟ فقال الثالثة {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فقلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: نعم وإن رغم أنف أبي الدرداء».وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فقال أبو الدرداء: وإن زنى وإن سرق يا رسول الله؟ قال: وإن زنى وإن سرق، وإن رغم أنف أبي الدرداء» فكان أبو الدرداء يقص ويقول: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} وإن رغم أنف أبي الدرداء.وأخرج الطبراني وابن مردويه من طريق الحريري عن أخيه قال: سمعت محمدًا بن سعد يقرأ هذه الآية: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} وإن زنى وإن سرق فقلت: ليس فيه وإن زنى وإن سرق، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأها كذلك فأنا أقرأها كذلك حتى أموت.وأخرج ابن مردويه عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من شهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله دخل الجنة، ثم قرأ {ولمن خاف مقام ربه جنتان}».وأخرج ابن مردويه عن ابن شهاب قال: كنت عند هشام بن عبد الملك، فقال: قال أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فقال أبو هريرة رضي الله عنه: وإن زنى وإن سرق؟ فقلت: إنما كان ذلك قبل أن تنزل الفرائض، فلما نزلت الفرائض ذهب هذا.وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن يسار مولى لآل معاوية عن أبي الدرداء رضي الله عنه في قوله: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: قيل: يا أبا الدرداء وإن زنى وإن سرق؟ قال: من خاف مقام ربه لم يزن ولم يسرق.وأخرج الطيالسي وابن أبي شيبة وأحمد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في البعث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «جنان الفردوس أربع: جنتان من ذهب حليتهما وآنيتهما وما فيهما، وجنتان من فضة حليتهما وآنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن».وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «{ولمن خاف مقام ربه جنتان} وقوله: {ومن دونهما جنتان} قال: جنتان من ذهب للمقربين، وجنتان من ورق لأصحاب اليمين».وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في البعث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه في قوله: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: جنتان من ذهب للسابقين، وجنتان من فضة للتابعين.وأخرج ابن مردويه عن عياض بن تميم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال: بستانان عرض كل واحد منهما مسيرة مائة عام فيهما أشجار، وفرعهما ثابت، وشجرهما ثابت، وعرصتهما عظيمة، ونعيمهما عظيم وخيرهما دائم، ولذتهما قائمة وأنهارهما جارية وريحهما طيب، وبركتهما كثيرة، وحياتهما طويلة، وفاكتهما كثيرة.وأخرج البيهقي في شعب الإِيمان عن الحسن قال: كان شاب على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ملازم المسجد والعبادة فعشقته جارية فأتته في خلوة فكلمته فحدث نفسه بذلك فشهق شهقة فغشي عليه، فجاء عم له إلى بيته، فلما أفاق قال يا عم انطلق إلى عمر فأقرئه مني السلام وقل له: ما جزاء من خاف مقام ربه؟ فانطلق عمه فأخبر عمر، وقد شهق الفتى شهقة أخرى فمات منها، فوقف عليه عمر فقال: لك جنتان لك جنتان.أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله: {ذواتا أفنان} قال: ذواتا ألوان.وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير مثله. وأخرج هناد عن الضحاك مثله. وأخرج ابن جرير عن الضحاك في قوله: {ذواتا أفنان} يقول: ألوان من الفواكه.وأخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله: {ذواتا أفنان} قال: ذواتا أغصان. وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس {ذواتا أفنان} قال: غصونهما يمس بعضها بعضًا.وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن ابن عباس {ذواتا أفنان} قال: الفتن الغصن. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وأبو بكر بن حبان في الفنون وابن الأنباري في الوقف والابتداء عن عكرمة أنه سئل عن قول الله: {ذواتا أفنان} قال: ظل الأغصان على الحيطان، أما سمعت قول الشاعر؟
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن قتادة {ذواتا أفنان} قال: ذواتا فضل على ما سواهما.وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله: {فيهما كل فاكهة زوجان} قال: فيهما من كل الثمرات، قال: قال ابن عباس: فما في الدنيا ثمرة حلوة ولا مرة إلا وهي في الجنة حتى الحنظل. وأخرج ابن أبي شيبة عن عبد الله بن عمرو قال: العنقود أبعد من صنعاء.وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد وابن جرير وابن أبي حاتم والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في البعث عن ابن مسعود في قوله: {متكئين على فرش بطائنها من إستبرق} قال: أخبرتم بالبطائن فكيف بالظهائر.وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك قال: في قراءة عبد الله: {متكئين على سرر وفرش بطائنها من رفرف من استبرق} والاستبرق لغة فارس يسمون الديباج الغليظ الاستبرق.وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس أنه قيل له {بطائنها من إستبرق} فما الظواهر؟ قال: ذاك مما قال الله: {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين} [السجدة: 17].وأخرج أبو نعيم في الحلية عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله: {بطائنها من إستبرق} قال: ظواهرها من نور جامد.وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: {وجنى الجنتين دان} قال: جناها ثمرها، والداني القريب منك يناله القائم والقاعد.وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة {وجنى الجنتين دان} قال: ثمارها دانية لا يرد أيديهم عنها بعد ولا شوك. قال: وذكر لنا أنا نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لا يقطف رجل ثمرة من الجنة فتصل إلى فيه حتى يبدل الله مكانها خيرًا منها».{فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56)}.أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن ابن عباس في قوله: {فيهن قاصرات الطرف} قال: قاصرات الطرف على أزواجهن لا يرين غيرهم والله ما هن متبرجات ولا متطلعات.وأخرج عبد بن حميد عن قتادة مثله.وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد {فيهن قاصرات الطرف} قال: قصرن طرفهن عن الرجال فلا ينظرن إلاّ إلى أزواجهن.وأخرج ابن مردويه عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده «عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {قاصرات الطرف} قال: {لا ينظرن إلا إلى أزواجهن}».وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله: {لم يطمثهن} قال: لم يمسسهن.وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر عن سعيد بن جبير {لم يطمثهن} قال: لم يطأهن.وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر عن عكرمة {لم يطمثهن} قال: لم يجامعهن.وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن عكرمة قال: لا تقل للمرأة طمثت فإنما الطمث الجماع.وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له أخبرني عن قوله: {لم يطمثهن} قال: كذلك نساء الجنة لم يدن منهن غير أزواجهن قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم أما سمعت الشاعر وهو يقول: وأخرج ابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ في العظمة عن أرطاة بن المنذر قال: تذاكرنا عند ضمرة بن حبيب: أيدخل الجن الجنة؟ قال: نعم، وتصديق ذلك في كتاب الله {لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان} للجن الجنيات وللإِنس الإِنسيات.وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن الشعبي في قوله: {لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان} قال: هن من نساء أهل الدنيا خلقهن الله في الخلق الآخر كما قال: {إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارًا} [الواقعة: 35] لم يطمثهن حين عدن في الخلق الآخر {إنس قبلهم ولا جان}.وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول وابن جرير عن مجاهد قال: إذا جامع الرجل أهله ولم يسمّ انطوى الجان على إحليله فجامع معه، فذلك قوله: {لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان}.وأخرج ابن مردويه عن عياض بن تميم «أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا {لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان} قال: لم يصبهن شمس ولا دخان، لم يعذبن في البلايا، ولم يكلمن في الرزايا، ولم تغيرهن الأحزان ناعمات لا يبأسن، وخالدات فلا يمتن، ومقيمات فلا يظعنّ، لهن أخيار يعجز عن نعتهن الأوهام، والجنة أخضرها كالأصفر، وأصفرها كالأخضر ليس فيها حجر ولا مدر ولا كدر ولا عود يابس أكلها دائم وظلها قائم».أخرج أحمد وابن حبان والحاكم وصححه والبيهقي في البعث والنشور عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «في قوله: {كأنهن الياقوت والمرجان} قال: ينظر إلى وجهها في خدها أصفى من المرآة، وإن أدنى لؤلؤة عليها لتضيء ما بين المشرق والمغرب، وإنه يكون عليها سبعون ثوبًا ينفذها بصره حتى يرى مخ ساقها من وراء ذلك».وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله: {كأنهن الياقوت والمرجان} قال: في صفاء الياقوت وبياض اللؤلؤ.
|